فصل: باب عُمر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.باب عُمر:

.1134- عُمر بن إِبراهيم، عن مُحَمد بن كَعبٍ:

لا يُتابَع على حَديثه.
3854- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، قال: حَدثنا هاشِم بن هاشِم، عن عُمر بن إِبراهيم، عن مُحَمد بن كَعب القُرَظي، عن المُغيرَة بن شُعبة، أَنه قال: قام فينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مَقامًا، وأَخبَرنا بِما يَكُون في أُمَّتِه إِلى يَوم القيامَة، وعاه مَن وعاهُ، ونسيَه مَن نَسيَهُ.
أَما المَتن فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد جياد.

.1135- عُمر بن إِبراهيم، أَبو حَفص البَصري، عن قَتادة:

3855- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عُمر بن إِبراهيم العَبدي، فقال: رَوى عن قَتادة، وهو بَصري، فَقلت لَه: هو ضَعيفٌ؟ فقال: هاه، لَه مَناكيرُ، كان عَبد الصَّمَد يُحَدِّث عنه.
3856- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سأَلت أَبا عَبد الله عن عُمر بن إِبراهيم العَبدي، فقال: قال عَبد الصَّمَدِ: أَخرَج إِلَي كِتابًا في لَوح، وكان عَبد الصَّمَد يَحمَدُهُ.
قال أَبو عَبد الله: يَروي عن قَتادة أَحاديث مَناكير، ويُخالفُ، وقَد رَوى عنه عَباد بن العَوام حَديثًا مُنكَرًا رَواه إِنسان مِن أَهل الرّي عنه.
قُلت لَه: إِبراهيم بن مُوسَى؟ فقال: نَعَم، فَقلتُ: حَديث العَباسِ؟ فقال: نَعَم.
3857- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن أَيوب،
3858- وجَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، قال: حَدثنا عَباد بن العَوام، عن عُمر بن إِبراهيم، عن قَتادة، عن الحَسن، عن الأَحنَف بن قَيس، عن العَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَزال أُمَّتي على الفِطرَة ما لَم يُؤَخِّرُوا المَغرِب حَتَّى يَشتَبِك النُّجُومُ».
3859- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا شاذ بن فَياض، قال: حَدثنا عُمر بن إِبراهيم، عن قَتادة، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَجَر الأَسود مِن حِجارَة الجَنةِ».
وهَذا يُروى عن أَنس مَوقُوفًا.
ولَه غَير حَديث عن قَتادة مَناكير لا يُتابَع منها على شَيء.
فَأَما: لا تَزال أُمَّتي على الفِطرَة ما لَم يُؤَخِّرُوا المَغرِب، فَقد رُوي بإِسناد غَير هَذا أَصلَح مِن هَذا.

.1136- عُمر بن أَبَان بن عُثمان، عن أَبيه:

3860- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن أَبَان بن عُثمان، عن أَبيه، رَوى عنه أَبو مَعشَر البَراءُ، في حَديثه نَظرٌ.
3861- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا أَبو مَعشَر البَراءُ، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عُمر بن أَبان، قال: حَدثني أَبي، عن أَبيه أَبَان بن عُثمان، قال: سمعتُ عَبد الله بن عُمر يقول: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَلا أَسْتَحْيي مِن رَجُل تَسْتَحْيي مِنْه الْمَلائِكَةُ؟ والَّذي نَفسي بيَدِه، إِن المَلائِكَة تَسْتَحْيي مِن عُثمان».
والرِّوايَة في هَذا الباب تَثبُت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير هَذا الطَّريقِ.

.1137- عُمر بن أَبي الحَجَبي، مَولًى لَهم، بَصريٌّ:

عن ابن جُريج، بِبَواطيلَ.
3862- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عُمر بن أَبي الحَجَبي، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الحُمَّى مِن فَيح جَهَنَّمَ فَابْرُدُوهَا بِالماءِ».
3863- وبإِسنادِه: أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أُعطيت في عَلي تِسع خِصال».
لَيس لَهما مِن حَديث ابن جُريج أَصل، ولا يُعرَفان إِلاَّ به، ولَه أَحاديث لا يُقيم منها شَيئًا.
فَأَما المَتن فَقد رُوي عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد جياد في الحُمَّى.
وأَما الآخَر فَلا يُروى مِن وجه يَثبُتُ.

.1138- عُمر بن إِسماعيل، عن هِشام بن عُروةَ:

رَوى عنه أَبو ثُمامَة، كِلاهُما مَجهول، والحَديث غَير مَحفُوظ.
3864- حَدثناه أَحمد بن يَعقوب المُقرِئُ، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، قال: حَدثنا يَحيَى بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا أَبو ثُمامَة، عن عُمر بن إِسماعيل، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه؛ أَنَّ حَسان بن ثابت ذُكِر عِند عائِشة فانتَبَهَت لَه فقالَت: مَن يَذكُرُون حَسان؟ قالُوا: نَعَم، فَنَهَتهُم ثُم قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا يُحِبُّه إِلاَّ مُؤمِن ولا يُبغِضه إِلاَّ مُنافِقٌ».
وقَد رُوي في فَضل حَسان غَير حَديث بِأَلفاظ مُختَلفَة، وأَما هَذا اللَّفظ لا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.

.1139- عُمر بن إِسماعيل بن مُجالد بن سَعيد الهَمدانيُّ:

3865- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: كَتَبت عن إِسماعيل بن مُجالد، ولَيس به بَأس، وكُنت أَرَى ابنَه هَذا عُمر بن إِسماعيل شُويطِرًا، لَيس بِشَيء، كَذاب رَجُل سَوء خَبيثٌ.
حَدثنا عن أَبي مُعاوية بِحَديث لَيس لَه أَصل، عن الأَعمش، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنا مَدينَة العِلم وعَلي بابُها».
3866- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن هِشام، قال: حَدثنا عُمر بن إِسماعيل بن مُجالد، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، عن الأَعمش، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنا مَدينَة العِلم، وعَلي بابُها، فَمَن أَراد المَدينَةَ فَليَأتِها مِن بابِها».
ولا يَصِح في هَذا المَتن حَديثٌ.

.1140- عُمر بن بَشير أَبو هانِئ، عن الشَّعبيِّ:

3867- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو هانِئ ضَعيفٌ.
3868- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس الرازي، قال: حَدثنا سُليمان بن يَزيد أَبو داوُد، مَولَى بَني هاشِم، قال: حَدثنا عَلي بن يَزيد الصُّدائي، عن أَبي هانِئ يَعني عُمر بن بَشير، عن عامِر الشَّعبي، عن عَدي بن حاتِم، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُسافِر المَرأَة فَوق ثَلاث لَيال إِلاَّ مع ذي مَحرَم» والحَديث ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1141- عُمر بن بِسطام، عن نُصَير بن القاسِمِ:

إِسناد مَجهولٌ فيه نَظر، لا يُعرَف إِلاَّ به.
3869- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُحَمد بن السَّكَن، قال: أَخبَرنا بَشير بن ثابت، قال: حَدثنا عُمر بن بِسطام، عن نُصَير بن القاسِم، عن داوُد بن عَلي، عن صالح بن صُهَيب، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاث فيها البَرَكَةُ: البَيع إِلى أَجل، والمُقارَضَةُ، وإِخلاط البُر بِالشَّعير للبَيت لا للسُّوقِ».

.1142- عُمر بن بَزِيع الأَزديُّ:

عن حارِث بن الحَجاج، عن أَبي مَعمَر، كِلاهُما مَجهولين، والحَديث غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3870- حَدثنا عُبيد بن غَنام بن حَفص بن غياث، قال: حَدثنا مُحمد بن العَلاء، قال: حَدثنا عُمر بن بَزِيع الأَزدي، أَبو سَعيد، قال: حَدثني الحارِث بن الحَجاج بن أَبي الحَجاج الأَزدي، عن أَبي مَعمَر، عن سالم بن عَبد الله، عن أَبيه، عن عُمر بن الخَطاب، رَفَع الحَديث قال: مَن كف يَدَه في صَلاة مَكتُوبَة فَلَم يَعبَث بِشَيء كان أَفضَل أَجرًا مِمَّن تَصَدَّق بِكَذا وكَذا مِن ذَهَب.

.1143- عُمر بن الحَكم بن ثَوبانَ:

3871- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن الحَكم بن ثَوبانَ ذاهِب الحَديث.
3872- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، قال: حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة، عن عُمر بن الحَكم بن ثَوبان، عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، وعن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «دُون الله تَبارَك وتَعالَى سَبعُون ألف حِجاب مِن نُور وظُلمَة، وما يَسمَع مِن نَفس شَيئًا مِن حُسن ذَلك الحِجاب إِلاَّ زَهَقَت نَفسُها».
وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه مُرسَلاً، فَأَسنَدَه مَن هو نَحو مُوسَى بن عُبَيدة، أَو دُونهُ.

.1144- عُمر بن حَبيب القاضي، بَصريٌّ:

3873- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله ذَكَر عُمر بن حَبيب القاضي، قال: قَدِم عَلَينا هاهُنا، ولَم يَكتُب عنه ولا حَرفًا، وكان مُستَخِفًّا به جِدًّا.
3874- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُمر بن حَبيب ضَعيفٌ.
3875- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن حَبيب القاضيّ يَتَكَلَّمُون فيه.
3876- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا مُحمد بن المنهال الضَّريرُ، قال: حَدثنا عُمر بن حَبيب القاضي، قال: حَدثنا خالد الحَذاءُ، عن حُميد بن هِلال، عن عَبد الله بن الصامِت، عن أَبي ذَر، قال: قلت: يا رَسول الله، رَأَيت رَبَّكَ؟ قال: وكَيف أَرَاهُ؟ هو النُّورُ، أَنَّى أَرَاهُ.
3877- وقَد رَوى هِشام الدَّستُوائي، وهَمام بن يَحيَى، ويَزيد بن إِبراهيم، عن قَتادة، عن عَبد الله بن شَقيق، عن أَبي ذَر هَذا الكَلام، وهَذه الرِّوايَة أَولَى.

.1145- عُمر بن حَمزة:

حَدَّث عنه أَبو أُسامَة، ومَروان الفَزاريُّ.
3878- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: عُمر بن حَمزة أَحاديثُه أَحاديث مَناكيرَ.
3879- وحَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى: عُمر بن حَمزة الَّذي يَروي عن سالمٍ؟ فقال: ضَعيفٌ.
3880- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا الحَسن بن سَهل الخَياطُ، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، قال: حَدثني عُمر بن حَمزَة، قال: حَدثني سالم، قال: أَخبَرنا عَبد الله بن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يَطوي الله السَّماوات يَوم القيامَة، ثُم يَأخُذُهُن بيَدِه اليُمنَى، ثُم يقول: أَين الجَبارُون؟ أَين المُتَكَبِّرُون؟ ثُم يَطوي الأَرض، ثُم يَأخُذُهُن بِشِماله، ثُم يقول: أَنا المَلكُ، أَين الجَبارُون؟ أَين المُتَكَبِّرُون؟».
وهَذا الكَلام يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1146- عُمر بن حَفص بن مُحَبَّرٍ:

عن عُثمان بن عَطاء، رَوى عنه سُليمان بن الرَّبيع، وسُليمان وعُمر مَجهولان والحَديث غَير مَحفُوظ.
3881- حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا قَيس بن حَفص الدارِمي، قال: حَدثنا سُليمان بن الرَّبيع، قال: حَدثنا عُمر بن حَفص بن مُحَبَّر، عن عُثمان بن عَطاء، عن أَبيه، عن أَبي سُفيان الهُذَلي، عن تَميم الداري، قال: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن المُعانَقَة، فقال: تَحيَّة الأُمَم وَصَالِحُ وُدِّهِم، وإِن أَوَّل مَن عانَق خَليل الله إِبراهيم، خَرَج يَرتاد لماشيَتِه في بَعض جِبال بَيت المَقدِس، فَسَمِع مُقَدِّسًا يُقَدِّس وذَكَر حَديثًا طَويلاً.
وقَد تابَعَه مَن هو نَحوهُ، أَو دُونهُ، ولَيس لَه رِوايَة مِن طَريق يَثْبُتُ.

.1147- عُمر بن حَفص أَبو حَفص العَبدي، عن ثابت:

3882- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَبي حَفص العَبدي، فقال: تَرَكنا حَديثه وحَرَّقناهُ.
3883- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عُمر بن حَفص أَبو حَفص العَبديُّ: لَيس بِشَيء.
3884- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن حَفص العَبديّ لَيس بِالقَوي، مات بعد المِائَتَينِ.
3885- حَدثنا عَبدان بن أَحمد المَروزي، قال: حَدثنا عَلي بن حُجر، قال: حَدثنا عُمر بن حَفص العَبديّ أَبو حَفص، عن ثابت، عن أَنس قال: وضَّأت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَرَأَيتُه يُخَلِّل لحيَتَه بِأَصابِعِهِ.
وفي التَّخليل رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه أَصلَح مِن هَذه.

.1148- عُمر بن أَبي خَليفة، عن هِشام بن حَسان:

مُنكر الحديث.
3886- قال: عُمر بن أَبي خَليفة، صاحِب حَديث هِشام، عن مُحمد، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أُخِّر بكَلام في القَدَر لشِرار هَذه الأُمَّةِ».
وهَذا الحَديث حَديث مُنكَرٌ.
3887- والحَديث: حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا عُمر بن خَليفة، عن هِشام، عن مُحمد، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «آخِر كَلام في القَدَر، لشِرار أُمَّتي في آخِر الزَّمانِ».
رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه أَيضًا لَيِّنَةٌ.

.1149- عُمر بن داوُد:

عن سِنان بن أَبي سِنان، كِلاهُما مَجهول، والحَديث مُنكَر غَير مَحفُوظ، ومُعَلَّى بن مَيمون: ضَعيفٌ.
3888- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا أَحمد بن عُبَيد الله الغُداني، (ح)،
3889- وحَدثنا مُحمد بن يُوسُف، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر الخَطابي، قالا: حَدثنا مُعَلَّى بن مَيمون، قال: حَدثنا عُمر بن داوُد، عن سِنان بن أَبي سِنان، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «السِّواك يَزيد الرَّجُل فَصاحَةً».
قال العُقَيلي: ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1150- عُمر بن ذُؤَيب، عن ثابت:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولَعَلَّه عُمر بن حَفص بن ذُؤَيب.
3890- حَدثنا مُحمد بن الفَضل بن جابِر السَّقَطي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن زُرارَة الرَّقِّي، قال: حَدثنا عُمر بن ذُؤَيب، عن ثابت البُناني، عن أَنس بن مالك، قال: وضَّأت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَلَما فَرَغ مِن وضُوئِه أَدخَل يَدَه فَخَلَّل لحيَتَه، وقال: «هَكَذا أَمَرَني رَبّي».
وقَد رُوي التَّخليل مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1151- عُمر بن راشد اليَماميُّ:

3891- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سأَلت يَحيَى عن عُمر بن راشِد، فقال: ضَعيفٌ.
وفي مَوضِع آخَر، سمعت يَحيَى، قال: عُمر بن راشد لَيس بِشَيء.
3892- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن عُمر بن راشِد، فقال: هو يَمامي، فَقلت لَه: هو ثقةٌ؟ فقال: حَديثه حَديث ضَعيفٌ؛ حَدَّث عن يَحيَى بن أَبي كَثير أَحاديث مَناكير، لَيس حَديثه حَديثًا مُستَقيمًا.
3893- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب الجُوزَجاني، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: عُمر بن راشد حَديثه لا يسوى بشَيءٍ.
3894- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن راشد اليَمامي حَديثه عن يَحيَى بن أَبي كَثير، مُضطَرِب لَيس بِالقائم.
3895- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَلي بن الجَعد، قال: حَدثنا عُمر بن راشِد بن شَجرة اليَمامي، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَحسَبُ قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَرِث مِلَّة مِلَّةً، ولا تَجوز شَهادَة مِلَّة على مِلَّة إِلاَّ أُمَّتي، فَإِنَّهُم يَجوز شَهادَتُهُم على مَن سِواهُم».
3896- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا جَعفَر بن عَون، قال: حَدثنا عُمر بن راشِد، عن يَحيَى، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا بَعَثتُم إِلَي رَسولاً فابعَثوه حَسن الوجه حَسن الاِسمِ».
ولا يُتابِعُه أَلا مَن هو دونهُ، أَو مِثلَه.

.1152- عُمر بن راشد المَدينيُّ:

عن يَزيد بن عَبد المَلك النَّوفَليّ وابن حَرمَلَة، مُنكر الحديث.
3897- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا سُليمان بن مُحمد اليَساريّ ابن عم مُطَرِّف بن عَبد الله، قال: حَدثنا عُمر بن راشِد، قال: حَدثني يَزيد بن عَبد المَلك النَّوفَلي، عن أَبيه، عن جَدِّه المُغيرَة، قال: مَرَرت بِأَبي ذَر وهو في قَصرِه بِعَيْرٍ، فقال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن صام ثَلاثَة أَيام مِن أَوسَط الشَّهر فَقد صام الدَّهرَ».
وسمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «صَلُّوا في مُراحِها، يَعني الغَنَم، وامسَحوا دُعامَها فَإِنَّها دابَّة مِن دَواب الجَنةِ».
3898- وحَدثنا الحُسين بن إِسحاق التُّستَري، قال: حَدثنا عُمر بن خالد المَخزومي، قال: حَدثنا عُمر بن راشِد، عن ابن حَرمَلَة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَنبَغي الصَّنيعَة إِلاَّ لذي حَسَب، أَو دين».
ولَه عن ابن حَرمَلة مَناكيرُ.
فَأَما الصَّلاة في مُراح الغَنَم فَقد رُوي بإِسناد جَيِّد.
فَأَما الغَنَم مِن دَواب الجَنة فَفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لينٌ.
وأَما الحَديث الآخَر فَلا يُروى مِن وجه يَثبُتُ.